تطبيقات اندرويدتعلم اللغاتلغات برمجة

كل ما يجب أن تعرفه عن مهندس البرمجيات Software Engineer

Software Engineer

 مهندس البرمجيات Software Engineer
مهندس البرمجيات، Software Engineer،مبرمج محترف،لبرمجة، لغات البرمجة

 

لا شك أن أكثر المهووسين بعلوم الحاسوب  يحلمون بالحصول على شهادة مهندس برمجيات تخول لهم العمل في هذه المهنة المميزة  ، بإعتبارها مهنة تدر آلاف الدولارات ..! و يتم تصنيفها  ضمن المهن الأكثر دخلا خصوصا في الدول المتطورة .. !

لكن ما شاع بين أكثر الناس ان مهندس البرمجيات هو مجرد رجل يقضي جل وقته في الكتابة على لوحة المفاتيح في سبيل تقديم مهام و أوامر للآلة .. ! و هو كلام مغلوط في حق هذه المهنة الرائعة ؟

لذلك و من خلال جهد قادني إلى أفضل المواقع البرمجية العالمية .. !  و عليه سأقدم لكم هذا المقال المميز حول مهنة مهندس البرمجيات Software Engineer، لذلك أخي الغالي إياك ثم إياك أن تتخاذل أو تتكاسل في قراءة هذا المقال حتى آخر كلمة ..

كل ما يجب ان تعرفه عن مهندس البرمجيات Software Engineer :

سنتطرق إلى أهم الأسئلة المتعلقة بمهندس البرمجيات ، إذ أن الإجابة عن أكثر الأسئلة شيوعا حول مهندس البرمجيات ستتيح لكل هاوي أو مبتدأ فهم هذا المجال جيدا :

من هو مهندس البرمجيات Software Engineer  ..؟

مهندس البرمجيات أو ما يعرف بالإنجليزية software enigineer  هو شخص محترف متخصص مبدئيا في أنظمة الحاسوب ليفرع بعدها إلى هذا التخصص الرائع ، تتمثل مهمة مهندس البرمجيات في تطبيق الخوارزميات و الاكواد على الاعمال البرمجية .

و يجدر بنا الإشارة  أن مهنة مهندس البرمجيات من أكثر المهن دخلا عبر العالم ، و الأكيد أن هذه المهنة تتطلب شهادة جامعية معترف بها لدى النقابات .. !  وفق ما ينص عليه نظام التعليم في كل بلد ، إذ هناك ما يسمى بشهادة مهندس برمجيات ، أو هناك من يضعونها تحت التصنيف العام شهادة تكنولوجيا المعلومات ..و غيرها كثير .. !

و بالنسبة للمهام و التي منوط بمهندس البرمجيات القيام بها فتقف على مستواه المعرفي و كفائته و خبرته ، و جدير بذكر .. ! أن هناك العديد من المجالات مثل إنشاء تطبيقات الهواتف ، إنشاء الألعاب ، إنشاء برامج التحكم ..

موضوع قد يهمك :طريقة إنشاء مدونة بلوجر والربح منها

 

لماذا تمثل مهنة مهندس برمجيات شغف و حلم العديد من المراهقين و الطلاب ..؟

أكيد ان مهنة مهندس برمجيات أصبحت حلما يراود الصغار قبل الكبار … ! بل و قد إجتاحت أحلام الشباب منذ نعومة أظافرهم ..؟ فبعد ان كان الفتي قديما يحلم أن يكون طبيبا أو معلما ، صار جل تفكيره الآن حول مهنة مهندس برمجيات ، و هذا يعود إلى جملة من الأسباب المحفزة نذكر منها :

  • مهندس برمجيات مهنة بآفاق عالية :

لا شك ان مهندس البرمجيات هو رجل بآفاق و أحلام لا تنتهي .. ! كيف لا ..؟ و هو يحل أكثر المشاكل البرمجية المعقدة بصفة يومية ، و الأكيد ان هذا المهندس لا يعاني من مشكلة إيجاد وظيفة .. ! فما من شركة إلا و تبحث عن مهندس برمجيات مبدع ، بل و إن اكثر الشركات توظف مبرمجين و برواتب خيالية .. !

و الأكيد ان راتبك الشهري سيكون على حسب رصيدك المعرفي و خبرتك و إبداعك .. ! و كل هذا يمكنك تطويره مع مرور الوقت و الإنتقال بعدها إلى الوظيفة التي تحلم بها ..؟ حتى و لو كانت مع أحد العملاقتين جوجل google  أو فايسبوك facebook  .

موضوع قد يهمك : كيفية اتقان لغة السي

  • مهندس برمجيات له القدرة على العمل أون لاين :

العمل عبر الانترنت صار من اكثر المهن التي يحلم بها الأشخاص في القرن الواحد و العشرين .. !  كيف لا ..؟ و هي تتيح لك العمل من أي مكان على سطح كوكب الأرض .. ! بالإضفة إلى ان العمل أون لاين كمهندس برمجيات يمكن أن يكون دخلا إضافيا بالإضافة على راتبك الشهري في الشركة التي تعمل فيها ..؟

و الأكيد انك ستربح الكثير من المكاسب خلال عملك عن بعد عبر الانترنت :

  • التخلص من متاعب التنقل ، و المأكل ، و مصاريف السفر .. !
  • يمكنك إختيار المكان الذي تعيش فيه دون التفكير في تأكثيره على وظيفتك ، ما عليك ضمانه هو تدفق الانترنت فقط .. !
  • التخلص من حضور الندوات و الإجتماعات المملة ، أو إلزامية العمل و فق وقت و مكان محدد ، أليس هذا رائع …؟؟؟

موضوع قد يهمك :10 أخطاء شائعة في كتابة السيرة الذاتية لا تفعلها أبداً

  • مهندس برمجيات حر من أي إلتزام :

أنت حر .. !  لأنك أنت مطالب بأن تكون مبدعا .. ! فبينما تعمل على لوحتك أو حاسوبك الشخصي أنت متصل مع أكثر من ملياري مستخدم عبر العالم .. ؟ و معهم يمكنك تبادل أفكارك و آراءك حول كل ما يعرض ، من  تطبيقات أو برامج ، و أيضا يمكنك المشاركة في المشاريع أون لاين ..

بالنسبة لخبرة العمل و أساليب التعلم .. ! ستظفر بغلة الفوائد بعد إنشاء كل تطبيق او برنامج ن لذلك ثابر و إجتهد و ستصل إن شاء الله .

يجدر بي الإشارة أني إخترت لكم أكثر ثلاث أسباب تحفيزا لمهنة مهندس برمجيات ؟ و لكن في الحقيقة هناك أكثر من مائة سبب .. ! سنتركك تتعرف إليه بمفردك إن شاء الله .

 

ما هو الفرق بين  المبرمج و  مهندس البرمجيات  ؟

يجدر بنا الإشارة أولا أنه يمكن القول أن كل مهندس برمجيات هو مبرمج .. ! و لكن ليس كل مبرمج هو مهندس برمجيات .. ! و هذا منوط بسبين مهمين :

  • إن مهندس البرمجيات يعمل على مشاريع كبيرة وفق فريق عمل منظم ، و هو ملزم بتطبيق تعليمات و مهام صاحب المشروع .
  • مهندس البرمجيات ملزم بالسير وفق خطة عمل واضحة لا يحيد عنها أبدا .

موضوع قد يهمك : احترف الseo في خطوة واحدة

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق